الأحداث الوطنية

الحسيمة: خبراء يناقشون تدبير الموروث الثقاقي في المنتزهات الوطنية.

 الحسيمة/ فكري ولد علي.

من المرتقب ان تحتضن الحسيمة يومي 22-23 اكتوبر 2022 ندوة حول موضوع “تدبير الموروث الثقافي بالمنتزهات الوطنية” من تنظيم جمعية دراسة الطيور والدفاع عن البيئة بالريف الأوسط GEODE وشركائها ومشاركة خبراء من الولايات المتحدة الامريكية والمغرب بحثا عن التجارب المثلى في تدبير هذه الفضاءات الطبيعية والثقافية.
وحسب المنظمين فالندوة تاتي في اطار مشروع تثمين الموقع الاثري “قلعة طوريس” الذي تقوم بتدبيره الجمعية بشراكة مع المحافظة الجهوية للتراث والممول من طرف صندوق السقراء الامريكي للمحافظة على التراث الثقافي.
الندوة ستكون فرصة لمختلف المتدخلين والفاعلين في مجال تدبير وحماية الموروث الثقافي والمنتزهات ااوطنية ولكل الاشخاص المهتمين بالقطاعات السياحية؛ الثقافية والبيئية والفعاليات المدنية والاعلامية ذات الاهتمام بموضوع الندوة.
ويهدف المنظمون من خلال هذه الندوة إلى خلق نوع من التلاقي بين مختلف التجارب في مجال تدبير التراث الثقافي داخل المنتزهات الوطنية وفتح نقاش بين مختلف المتدخلين في هذا المجال لمشاركة وتبادل التجارب التي راكموها وذلك “بحثا” عن الأسلوب أو النهج الامثل لهذا التدبير.
الندوة التي ستحتضن اسغالها إحدى فنادق المدينة ستكون مناسية للمشاركين والحاضرين للاطلاع على بعض التجارب الدولية في مجال تدبير الموروث الثقافي داخل المنتزهات الوطنية وبالخصوص استحضار التجرية الأمريكية التي تعتبر رائدة في الإطار.
وللاشارة فالندوة تندرج ضمن مشروع طمزح بهدف الى تاهيل وترميم “قلعة طوريس” بالحسيمة والذي ينصب على عدة محاور تهم عناصر من التراث المادي الذي يشمل عملية الترميم والبناء (الموقع الاثري والمنافذ…) وعناصر من التراث اللامادي الذي يهم التحسيس والترويج.