فن و ثقافة

عامل عمالة مكناس يترأس حفل إفتتاح مهرجان مكناس للدراما التلفزية.

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس . ترأس عامل عمالة مكناس و الوفد المرافق له حفل إفتتاح فعاليات الدورة 13 من مهرجان مكناس للدراما التلفزية و المنظمة من طرف جمعية العرض الحر في الفترة الممتدة ما بين 03 و 07 ماي الجاري و التي تحظى مدينة مكناس بإستظافته منذ التأسيس .

وتقام هذه الدورة، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة فاس مكناس، وجماعة مكناس، بتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والقناة الثانية،

و تتميز الدورة 13 بتكريم كل من الفنانين المقتدرين سعاد خيي و محمد الناجي.

و أشرف عامل عمالة مكناس على تكريم المحتفى بهما تقديرا لهما على العطاء الذي قدموه للشاشة التلفزية المغربية من خلال مجموعة من الأعمال المسرحية و المسلسلات و الأشرطة السنمائية منذ سنوات مضت .

و في كلمتها عبرت الفنانة سعاد خيي عن إفتخارها بإنتمائها للقطاع الفني كما أهدت تكريمها الى روح والدها و الى جمهورها على تقديرهم لمجهوديها في تأتيث مسارها الفني .

و من جانبه عبر الفنان محمد الناجي عن فرحة تواجده بين الجمهور المكناسي كما أهدا تكريمه الى رواد الفن مستحضرا ارواح الفنانين الذين وافتهم المنية كما ذكر العديد من محاسن مدينة مكناس التاريخية و أضاف أن مهرجان مكناس للدراما التلفزية يعتبر من أنجح المهرجانات الذي يحتفي بنجوم الشاشة التلفزية.

و عرف حفل الإفتتاح حضور ألمع النجوم و الفنانين كما ثم تقديم لجن التحكيم الخاصة بمسابقة المهرجان :

لجنة تحكيم الأفلام وتضم الدكتور حسن الصميلي، المخرجة خولة بنعمر، والممثلة والسيناريست كليلة بونعيلات،

لجنة تحكيم المسلسلات والسلسلات الكوميدية، و تضم المخرجة والمنتجة والسيناريست زكية الطاهري، الإعلامي والسيناريست سعيد نافع، والممثل والمخرج سعيد آيت باجا.

و يشارك في مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته 13_ سبعة أفلام .

“قارب الحب” المخرج يوسف ماسين ” النسبية” المخرج محمد بوسالم “جرب تشوف”المخرج لطفي ايت الجاوي “العام زين “المخرج يوسف داني “باطيما 42 ” المخرج هشام العسري “رحلة إلى الصويرة” المخرج عبد الكريم الدرقاوي “بنت هولاندا” المخرج محمد بوزكو.

و يشارك في صنف المسلسلات ” بنات الحديد”المخرج علاء أكعبون “جوج وجوه” المخرج مراد الخودي “حرير الصابرة” المخرج يزيد القادري “أقدار” المخرج حميد زيان ” دار النسا” للمخرجة سامية أقريو ” الطير ألا من فركو” المخرج حكيم القبابي بالإضافة إلى المسلسلات الكوميدية “صلاح أو فاتي” لمحمد أمين الاحمر ” جيب داركم” لصفاء بركة ثم ” ولاد يزة” لإبراهيم الشكيري.

و سيعرف المهرجان تنظيم عدد من الورشات والندوات سيشارك فيها نقاد متخصصين في الميدان فضلا عن لقاءات مفتوحة مع الجمهور.

عادل موساوي/الأحداث الوطنية
عدسة : حميد الغربي