فن و ثقافة

نقاش صحفي يؤكد على نشر ثقافة الفرجة السينمائية لدى ساكنة وجدة


إيمان الحفيان
عقدت جمعية رسالة الفن للتنمية والإبداع ندوة صحفية بمسرح محمد السادس اليوم 04 دجنبر 2023 على الساعة الخامسة مساء لنقاش فعاليات وبرنامج المهرجان الدولي لفيلم الهواة في دورته التاسعة بعاصمة الشرق وجدة.
المهرجان المنعقد من 4 إلى 9 دجنبر 2023 بمسرح وجدة بشراكة مع كل من المركز السينمائي المغربي، المديرية الجهوية للثقافة بجهة الشرق وجامعة محمد الأول بوجدة، تحت شعار “امتزاج الأبعاد الافتراضية بالإبداع الحقيقي”، واستحضار محطة وجدة كمعلمة تاريخية وما لها من دلالات وروابط نوستالجية مع الساكنة وزائري المدينة.
ندوة صحفية فتحت باب الحوار لاستكشاف الرؤية الجديدة التي جاء بها مهرجان الهواة وصناعة الفيلم بحلة شبابية وبطابع رقمي إبداعي، من خلال عرض برنامج فني غني يتضمن أنشطة رقمية، نقاشا سينمائيا، يوما دراسيا خاصا بأساسيات الإخراج والتمثيل والسينما، ماستر كلاس، وسينما الاطفال.
وفي ذات السياق تم انتقاء 12 فيلما مشاركا في المسابقة الرسمية للمهرجان من أصل 115 فيلما تم إرساله من مختلف دول العالم، أفلام تم انتقائها بعناية من طرف أعضاء لجنة المهرجان: رئيس اللجنة السيناريست رشيد السالكي المخرج والمنتج روبيرتو و يحيى عمارة بحضور فرنسا كضيف شرف، بالإضافة إلى عرض فيلم bay bay la France
وصرحت إدارة المهرجان عن تكريم أسماء ساهمت في العطاء السينمائي: المنتج والممثل عبد الرزاق بن عيسى، الممثلة سلمى حبيبي والممثل والفنان الكوميدي محمد الخياري، إلى جانب منح جوائز لأحسن محتوى صحفي سيقوم بتغطية فعاليات المهرجان.
ومن أهم النقاط التي تمت الإشارة إليها في ندوة المهرجان ضرورة الاستمرار في استثمار الطاقات المبدعة الشابة والترحيب بها في مهرجان الهواة لأجل انتقالهم من مرحلة الهواة لعالم الاحتراف في مجال الإنتاج والإخراج والتمثيل وصقل مواهبهم.
من بين أهم الأهداف التي أكدت عليها إدارة المهرجان فعبر هذه المبادرات السينمائية الفنية الفتية تصل الرغبة الجادة للنهوض بقطاع الثقافة عموما والسينما خصوصا بعاصمة الشرق قصد نشر وترسيخ ثقافة الفرجة السينمائية وسط الأسر الوجدية المحافظة.