مجتمع

افتتاح المعرض الدولي للمنتوجات المحلية بأكادير، والسنغال، والكوت ديفوار ضيفي شرف. 


  افتتح وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد محمد صديقي، مساء اليوم الخميس 10 غشت بساحة الامل بمدينة أكادير، فعاليات النسخة التاسعة من المعرض الدولي للمنتوجات المحلية، المنظمة هذه السنة تحت شعار ” المنتوجات المحلية والتغيرات المناخية: رهانات الاستدامة والتكيف “.         
هذه الدورة التي تنظمها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وجمعية المعرض الدولي للمنتوجات المحلية، والغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة،  تتميز باستضافة دولتي السنغال، والكوت ديفوار ضيفي شرف، تعزيزا للعلاقات القائمة مع هاتين الدولتين وتعريفا بثراء وتنوع منتجاتها المحلية.
المعرض الذي سيستمر إلى يوم 15 غشت الجاري، ينظم على مساحة 4,500 متر مربع، ويحتضن 230 عارض وعارضة يعرضون منتوجات محلية متنوعة مثل الأركان، والعسل ، والتمور، والزعفران ، واللوز والحناء والنباتات الطبية والعطرية والصبار والكسكس وزيت الزيتون… وغيرها من المنتوجات المحلية ، ويتوقع المنظمون أن يستقطب المعرض أزيد من 100,000 زائر. كما يسعى إلى تعزيز قدرات المشاركين التقنية وتوفير فضاء للتبادل المهني بين المتدخلين في القطاع.
وحسب المنظمون فان المعرض، يروم إلى تعزيز الاقتصاد المحلي في جهة سوس ماسة، مع دعم المقاربة المجالية بالمنطقة وتعزيز استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 ، من خلال التعريف بالمنتوجات المحلية ودعمها على المستوى الوطني والدولي.
وسيشهد المعرض الذي تم افتتحه مساء اليوم الخميس العديد من الأنشطة الموازية من ندوات ولقاءات علمية تناقش مواضيع تخص التغيرات المناخية ورهانات الاستدامة والتكيف واستعمال البذور المحلية لتشجيع الفلاحة المحافظة، إلى جانب ورشات تطبيقية للتذوق وتحديد جودة الزيوت، وورشات تثمين المنتوجات المحلية، والولوج إلى الأسواق والتسويق الإلكتروني وآليات التثمين والرقمنة  لجعلها في خدمة القطاع الفلاحي والتسيير المالي والإداري للتنظيمات المهنية، بالإضافة إلى حفل تكريم لشخصية مؤثرة في مجال المنتوجات المحلية.
 وعلاوة على ذلك، ولأول مرة تتميز هذه الدورة بالإعلان عن تنظيم  النسخة الأولى لجائزة سوس ماسة للصحافة والفلاحة.
ويعد هذا الملتقى، موعدا سنويا للمهنيين والفلاحين والفاعلين في القطاع، كما يشكل فرصة لتعزيز المقاربة المجالية وخلق فضاء للتبادل بين المهنيين ومختلف الفاعلين، ولتوطيد التعاون والشراكة بين مختلف الفاعلين والتنظيمات المهتمة بتطوير المنتوجات المحلية.
 
اكادير: إبراهيم فاضل