الأحداث الوطنية

عرفت أكاديمية جهة فاس مكناس نشاطا متميزا بحر هذا الأسبوع، بعد قرار وزارة التربية الوطنية الأخير تنقيل مجموعة من المديرات والمديرين الإقليميين وتتبيث البعض وإنهاء مهام البعض الآخر.
وهكذا فقد أشرف الدكتور محسن الزواق، مدير الأكاديمية، يوم الأربعاء 20 يناير الجاري على حفل تنصيب السيدة وفاء شاكر المديرة الإقليمية الجديدة بإقليم مكناس، خلفا للسيد عبد القادر حاديني. وخلال ذلك الحفل، تناول السيد مدير الأكاديمية الكلمة ليهنئ فيها المسؤولين على الثقة الموضوعة فيهما وكذا على الجهود التي بذلاها في منصبيهما السابقين.
وقد أشاد بالخصال والقدرات الجيدة للمدير السابق السيد عبد القادر حاديني في التدبير الإداري والتربوي أثناء فترة تسييره للشأن التعليمي بإقليم مكناس، مما جعل الوزارة تجدد ثقتها فيه بتعيينه على رأس المديرية الإقليمية بالرباط.

كما استعرض المميزات والقدرات الإدارية والتربوية التي ميزت عمل السيدة وفاء شاكر طوال مدة تسييرها للشأن التعليمي بإقليم صفرو لولايتين متتاليتين.
وفي اليوم الموالي، الخميس 21 يناير، انتقل الدكتور محسن الزواق إلى إقليم الحاجب لحضور حفل تنصيب السيد ادريس واحي مديرا إقليميا جديدا بالمديرية الإقليمية بالحاجب خلفا للسيد محمد جبوري وكذا الإشراف على تسليم وتسلم المهام بين المسؤولين.
وخلال هذا الحفل هنأ السيد مدير الأكاديمية في كلمته المدير الجديد على الثقة التي وضعها فيه السيد وزير التربية الوطنية و التكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.
كما تحدث في ذات الكلمة عما تميز به السيد محمد جبوري من قدرات متميزة في التدبير الإداري والتربوي أثناء فترة توليه تسيير الشأن التعليمي بمديرية الحاجب، ما جعل الوزارة تجدد ثقتها فيه بتعيينه على رأس المديرية الإقليمية بالمحمدية.
وختم السيد مدير الأكاديمية كلمته بالثناء على المجهودات التي ميزت عمل فريق المديرية؛ وحثهم على المزيد من التعاون مع المدير الجديد والانخراط الإيجابي في إنجاح تنزيل مشاريع القانون الإطار 17/51 من أجل مزيد من الارتقاء بالمنظومة التربوية بالإقليم.
بعد ذلك توجه مدير الأكاديمية صوب إقليم صفرو ليحضر تنصيب السيد محمد كليل كمدير إقليمي خلفا للدكتورة وفاء شاكر. ولم يفوت مدير الأكاديمية الفرصة ليجدد شكره للمديرة السابقة على مجهوداتها القيمة للنهوض بالتعليم في الإقليم.
بدورها، اغتنمت الدكتورة وفاء شاكر الفرصة لتجدد شكرها للسيد مدير الأكاديمية الجهوية على تأطيره ومساندته ودعمه للتعليم بالمنطقة.
كما تمنت كل التوفيق والنجاح للسيد محمد كليل في مهمته الجديدة. ونوهت بالعمل الجاد والدؤوب للطاقم الإداري والتقني والتربوي بالمديرية الإقليمية لصفرو على كل مابذلوه من تضحيات في سبيل الرقي بالمدرسة المغربية.
من جهتها كانت مديرية التربية والتكوين بفاس على موعد مع إشراف الدكتور محسن الزواق على تنصيب المدير الإقليمي الجديد السيد رشيد شرويت. وكانت مناسبة شكر خلالها مدير الأكاديمية المدير السابق السيد زهير الشهبي على كل مابذله من مجهودات خلال فترة توليه المسؤولية.
بدوره أعرب السيد زهير الشهبي عن عظيم شكره وامتنانه للسيد مدير الأكاديمية ولكل الأطر الإدارية والتقنية بالمديرية. وتمنى كل التوفيق والنجاح للسيد رشيد شرويت في مهمته الجديدة على رأس مديرية التربية والتكوين بفاس.
وصباح يوم الجمعة 22 يناير، أشرف الدكتور محسن الزواق على حفل تنصيب السيد كايز رشيد مديرا إقليميا جديدا لتازة خلفا للسيد عبد الواحد المرزوقي.

وقد نوه مدير الأكاديمية بالمجهودات التي بذلها السيد المرزوقي أثناء تحمله للمسؤولية، كما كانت مناسبة للتذكير بمؤهلات السيد الكايز رشيد التي أهلته لنيل ثقة الوزير ويجعله على رأس مديرية التعليم بتازة قادما إليها من الشاون.
السيد المرزوقي وفي معرض كلمته شكر مدير الأكاديمية على دعمه ومساندته، وتمنى في ذات الوقت كل التوفيق والنجاح للمدير الجديد.
وبهذا تكون أكاديمية جهة فاس مكناس قد أسدلت الستار على عمليات التنصيب وتبادل المهام داخل المديريات الإقليمية لكل من مكناس والحاجب وصفرو وفاس وتازة، والتي أتمتها مع نهاية الأسدس الأول، حتى تتمكن المديرة والمديرون الإقليميون بجهة فاس مكناس من القيام بمهامهم على أكمل وجه مع انطلاقة الأسدس الثاني.