الأحداث الوطنية

زيارة تفقدية لسفير دولة اتيوبيا  للمركب  الصناعي لمدينة خريبكة.

 

 

الاحداث الوطنية –  حسن انوار

 

شهدت مدينة خريبكة عبر  المركب الصناعي للكفاءات <الفوسفاطية >  زوال اليوم الأربعاء 20يناير 2021.

زيارة وفد رفيع المستوى المجسد لسفير دولة إثيوبيا ؛ مصحوب  بعامل اقليم خريبكة ورئيس جهة بني ملال خنيفرة و مدراء المجمع الفوسفاط للمدينة وسيدي  شنان  التابعة لنفود الفقيه بن صالح مرفقة بعدد  لرؤساء الإدارات المحلية والامن والدرك والقوة المساعدة .

النقط التي تمت  معاينتها ” هي معمل استخراج مادة الفوسفاط من الاحواض وطريقة معالجتها؛ انطلاقا لعملية التحليل مياه  البحر وايضا الوقوف على طريقة معالجة المياه الغير الصالحة التي تقدر نسبة كمياتها  الاستيعابية حوالي150 مليون متر مكعب ومن ايجابيتها  هي توفير نسبة مهمة لسقي  مساحات  للأراضي المسقية للجهة.

الوفد وقف على خلاصة تامة حول أهمية مدى تقدم المملكة المغربية في عملية تطوير المنتوج للمنتوجات  المستخرجة   لمادة الفوسفاط بتقنية عالية التطور.

المغرب ودولة إثيوبيا الديمقراطية، جمعتهم  أواصر  العلاقات  الوطيدة  عبر عدة اتفاقيات  اقتصادية؛ تمحورت في تبادل الكفاءات  الصناعية بين البلدين الشقيقين.

الفوسفاط بالنسبة إلى اقليم خريبكة يعتبر عامل أساسي  في تنمية المنطقة عبر توفير فرص الشغل  مع تأهيل الجهة من بين الجهات للمملكة دات المحتوى  الإيجابي  للاقتصاد المغربي.

مبادرة حسنة تتوخى منها ساكنة المنطقة الخير من القائمين على الشأن المحلي للمدينة والجهة .