الأحداث الوطنية|الأحداث الوطنية

وثائق مسربة تكشف تجسس أمريكا على حلفائها

IMG-20230410-WA0016

نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أمس الأحد وثائق مسربة لوزارة الحرب الأميركية “البنتاغون” مما تسبب في إحراج أمريكا أمام العالم.

وكشفت وثائق البنتاغون السرية التي تم الكشف عنها على وسائل التواصل الاجتماعي، عن حالة الحرب في أوكرانيا، وتم الاشارة إلى أن الجيش الأوكراني “في حالة يرثى لها”. وأبانت الاستخبارات تجسس الولايات المتحدة على القادة العسكريين والسياسيين لأوكرانيا،إضافة لحلفاء أمريكيين مهمين آخرين، بما في ذلك “إسرائيل” وكوريا الجنوبية.

وتسببت الوثائق المسربة في تعقيد العلاقات مع الدول الحليفة، ما أثار الشكوك حول قدرة الولايات المتحدة على الحفاظ على أسرارها.
ووصف أحد كبار المسؤولين الأمريكيين التسريب بأنه “اختراق استخباراتي هائل”.

وحسب مصادر غربيةفوثائق البنتاغون، التي تم تسريبها والتي كانت سرية للغاية، وفرت رؤى حول كيفية تجسس الولايات المتحدة على الحلفاء والأعداء.

و ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية نقلاً عن مصادر خاصة أن تسريب الوثائق السرية للبنتاغون تحمل في طياتها معلومات تجسس ليس ضد الأعداء، بل كذلك قد تؤثر على الحلفاء، ما يسبب قلقاً كبيراً للمسؤولين الأمريكيين الذي يخشون أن يؤدي ذلك إلى تقويض العلاقات مع هذه الدول الحليفة.
وأعلنت وزارة العدل الأمريكية يوم السبت الماضي، عن فتح تحقيق في تسريب محتمل ونشر وثائق سرية للبنتاغون تتعلق بمساعدة أوكرانيا عسكرياً وبعملية روسيا العسكرية ومسائل أخرى.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن مسؤولين أمريكيين أن هذه الوثائق جرى تزوير بعضها، لكن معظمها أصلية وتتوافق مع تقارير لوكالة الاستخبارات المركزية متداولة في البيت الأبيض والبنتاغون ووزارة الخارجية، وفق المصدر نفسه.

وقال مسؤولان أمريكيان لوكالة “رويترز” الأحد إنهما لا يستبعدان احتمال التلاعب بالوثائق لتضليل المحققين بشأن مصدرها أو لنشر معلومات كاذبة قد تضر بالمصالح الأمنية الأمريكية.