عقدت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف اليوم الخميس الجمع العام التأسيسي لفرعها بالقنيطرة، والذي يضم كل من القنيطرة سيدي قاسم، سيدي سليمان، بحضور بحضور رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، نور الدين مفتاح، وأعضاء المكتب التنفيذي الوطني للفيدرالية، ورؤساء الفروع، إضافة إلى ناشري الأقاليم المذكورة، وذلك ضمن إطار توسيع حضورها التنظيمي والتأطيري على الصعيد الوطني.

وختمت أعمال هذا الجمع العام التأسيسي بانتخاب عادل لقليعي، مدير نشر قناة “وان مينيت تيفي” رئيسا للفرع الإقليمي الجديد للفيدرالية المغربية لناشري الصحف
ويذكر أن الفيدرالية قد أعربت في بلاغ لها تجاوبها مع التطلعات المهنية لمقاولات الصحافة الجهوية بهذه المناطق، والحرص على تمتين التنظيم والوحدة وسط الجسم المهني وناشري الصحف،إضافة إلى تطوير تنظيمي مهني يقوم على الجدية والمصداقية.

ويشار أن هذا الفرع هو الحادي عشر ضمن فروع الفيدرالية التي تغطي اليوم التراب الوطني كله، وتشمل جل الصحف الوطنية والجهوية المهيكلة، مما يجعلها قوة تنظيمية قادرة على خدمة القضايا المهنية والأخلاقية والتأهيلية.
وبهذه المناسبة صرح نور الدين مفتاح رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف:
“نحن اليوم بصدد حدث هام يتمثل في تأسيس الفرع الـ11 للفيدرالية، الذي يضم أقاليم القنيطرة وسيدي سليمان وسيدي قاسم”، مبرزا أنه ” بعد إحداث عشرة فروع، وبالنظر إلى اهتمام الصحف الموجودة في جهتي الدار البيضاء والرباط بالشأن الوطني، تم القرار بتقسيم هاتين الجهتين إلى أقاليم “.
مبرزا أن هذا الفرع يعتبر الأول من نوعه وفق التقسيم الجديد وأن تأسيسه “يتزامن مع سياق تطبعه قضايا ساخنة، أبرزها انتهاء ولاية المجلس الوطني للصحافة، بعد التمديد، في 4 أبريل”، مؤكدا ارتقاب تحديد انتخابات هذا المجلس.

وأردف نور الدين مفتاح: “أن هذا التأسيس يأتي، أيضا في ظروف يتم فيها التهيئ لدعم عمومي، وننتظر أن يتم إشراك الفيدرالية، بصفتها الأكثر تمثيلية وباعتبار تاريخها، في هذا التصور، وذلك تحقيقا للعدل والانصاف وتلافيا لإقصاء أي صنف من أصناف الصحافة، وكذا بغية ضمان ارتباط هذا التصور بتحسين الأوضاع الاجتماعية للصحفيين في إطار اتفاقية جماعية وليس اتفاقية ثنائية غير ملزمة”.

كما استنكر إقصاء الفيدرالية سابقا مما عرف
باتفاق ثنائي اجتماعي، مشددا على أن هذه “الفيدرالية قوية وستتقوى أكثر وهي رقم صعب في معادلة” موضحا أنها “قوة اقتراحية لها خبرة سنين وكانت من أبرز المساهمين في كل أوراش الإصلاح.”

ومن جانبه أبان رئيس الفرع الإقليمي (القنيطرة، سيدي سليمان، سيدي قاسم) للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، عادل لقليعي، أن تأسيس هذا الفرع يأتي في “سياق مهم جدا” يستلزم وحدة الصف على مستوى المقاولات الصحفية، ولكن بدرجة أولى تعزيز مكتسبات الصحفيين والعاملين بهذه المؤسسات.
وأردف أن تأسيس هذا الفرع “له أهمية بالغة لكل الفاعلين الإعلامين في هذه الأقاليم، حيث سيتم العمل على تعزيز هذه المكتسبات خدمة للجسم الصحفي”.


