الاحداث الدولية

النقابة المستقلة للممرضين
المكتب الجهوي لجهة سوس ماسة           


                                 أكادير ،في 2023/03/02
           
                   بيان إستنكاري جهوي
النقابة المستقلة ستقف دائما سدا منيعا ضد كل محاولة إستهداف مهنة التمريض وتقنيات الصحة من خلال فتح الباب أمام الدخلاء بفرض سياسة التعاقد الفاشلة والسماح لكل من هب ودب للتلاعب بصحة المواطنين
يتابع المكتب الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة بجهة سوس ماسة بقلق  وأسى شديدين الوضع والمستجد الخطير المتمثل في إقدام و عزم إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بطنجة المستشفى فتح طلبات عروض خاصة بمهنة  التمريض التي ينظمها القانون والتي تستقل بعلومها وأسسها، في إطار سياسة التعاقد الفاشلة والذي عبره يتم إستهداف مهن التمريض وتقنيات الصحة من خلال فتح أبواب الإدماج للدخلاء لإنتحال صفة ممرض وشرعنة التلاعب بصحة المواطنين والمجازفة بالأمن الصحي للبلاد.
إن المكتب الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين بجهة سوس ماسة يستنكر بقوة هذا التطاول على المهن التمريضية والذي يهدف إلى ضرب و استباحة حرمة العلوم التمريضية والمس بكرامتها والإساءة لها، خصوصاً أنها المحاولة الثانية التي تحاول فيها إدارة نفس المركز الجامعية تفويت المهنة واستهدافها بفتح طلب عروض لتقنيي التخدير والإنعاش التابعين لمؤسسات القطاع الخاص واستقطابهم لسد الخصاص حيث كان من الواجب تحفيز الأطر التمريضية بذات المشفى بدلا من التعنت ومجانبة القانون من خلال تنصيب إدارة المركز الجامعي مكان المشرع في خرق سافر لمقتضيات الدستور.
كما يؤكد المكتب استعداده الدائم للدفاع المستميت عن حرمة وكرامة المهنة ضد مخططات الإذلال والسمسرة والتجارة في صحة المواطنين التي يفتعلها لوبي الفساد الذي أصبح مكشوفا بالقطاع والذي يقوم بتقويضه لصالحه  في انتهاك سافر لحقوق الإنسان وحقهم في الصحة وتهديد مباشر لمبادىء الدستور المغربي ناهيك عن ما سينتجه هذا التفويض والتفويت للمهنة إلى الخواص في  المرفق العمومي من طرف نفس اللوبي المتحكم في  إدارة المركز الاستشفائي، و باقي دوائر القرار في الوزارة الوصية بهدف تحقير وتقزيم مكانة مهن التمريض و ضرب قيمتها بإقحام الدخلاء على حساب حاجة المواطن والمريض المغربي  إلى العلاج والتداوي بخدمات ذات جودة وكفاءة عالية لا سيما إقبال المغرب على رهان ورش الحماية
الإجتماعية الذي لا يمكن إنجاحه أبدا بمثل هذه التجاوزات الخطيرة.
إثر كل هذا فإننا في المكتب الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة بجهة سوس ماسة يعلن ما يلي :

  • رفضه الشديد لكل إدماج أو توظيف في مهن التمريض بالقطاع العام دون احترام القوانين و النظم الجاري بها العمل، و يستنكر محاولة تقزيم و تهميش مهنة علمية وتقنية دقيقة تعتمد في تكوينها على التعليم العالي الأكاديمي والجامعي.
  • يعارض ويرفض رفضا قاطعا  كل تفويت أو تفويض لتدبير مثل هاته الخدمات العلاجية الخاصة بالمهن التمريضية إلى شركات تقحم تقنيي القطاع الخاص أو التكوين المهني وتشرعن لكل من هب ودب التلاعب بصحة المواطنين والمجازفة بصحتهم.
  • يستنكر بقوة  سياسة تهميش و تقزيم دور مهنة التمريض في المغرب..و التي أعطت الكثير وأيضا محاولة النيل من قيمتها في المنظومة الصحية إضافة إلى  فرض مهام غير قانونية على مهنييها بعيدة كل البعد عن المهام التمريضية الصرفة.
  • يجدد مطالبته الوزارة الوصية  والحكومة المغربية بالتدخل العاجل من أجل التصدي لمخاطر و مضاعفات مثل هذه القرارات المتهورة وبتحصين الولوج لهذا التخصص الحيوي ولباقي تخصصات مهن التمريض التي ينظمها القانون ضمانا لحماية صحة المواطنين.
  • يشجب نهج سياسة تسيير الضيعة وتدبير المقاولة الخاصة الذي كرسته إدارة المركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بطنجة ، بإستهدافها المتواصل لمهنة التمريض من خلال فتح باب التفويت و التفويض لخدماتها العلاجية بإقحام الدخلاء من خلال سياسة التعاقد الفاشلة.
  • دعوته لجميع الهيئات الحقوقية التي تهتم بحقوق الإنسان ومناهضة الفساد وحماية حقوق المستهلك و المواطن في العلاج، إلى تبني هذه القضية العادلة لرد الإعتبار لمهنة التمريض وضمان خدمات وعلاجات تمريضية ذات جودة وكفاءة عالية حفاظا على سلامة المواطنين و حقوق المرضى.
  • مطالبته المسؤولين بتحصين مهن التمريض و تقنيات الصحة من خلال ضمان تكوين ذو جودة علمية وأكاديمية عالية ،و وضع حد للوضع الكارثي الحالي الذي يعيشه الطلبة الممرضون..خصوصاً في ميادين التدريب التي تعرف إكتضاضا مهولا وضعفا للتأطير والمواكبة والذي يسببه كثرة متدربي الخواص في تهديد صريح لجودة العرض الصحي المقدم للمواطن  في خرق للدورية الوزارية.
    وفي الأخير نهيب بكل القواعد التمريضية والضمائر الحية وشرفاء القضية التمريضية والمهنة بالجهة وفي ربوع الوطن عامة والتواقة إلى الكرامة والحرية إلى  الإلتفاف حول صرحهم العنيد النقابة المستقلة وللمزيد من  التعبئة و رص الصفوف و الإستعداد إلى :
    أولا : لتجسيد المحطة النضالية الوطنية المقبلة يوم الأربعاء 11 ماي 2023.. المتمثلة في الإضراب الوطني مرفوقا بإنزال ووقفة وطنية أمام مقر البرلمان بالرباط إبتداءا من الساعة 10h العاشرة صباحا.
    ثانيا : لتنفيذ خطوات نضالية مقبلة ومستقبلية  في إطار أشكال ميدانية مشروعة إذا ما استمر  الحال على ما هو عليه الآن من استهداف ممنهج لمهنة التمريض ونهج سياسة الأذان الصماء وعدم إعمال الحق والقانون في توظيف الأطر التمريضية و إنصاف هذه الفئة التي تقدم أكثر من 80٪ من العلاجات في المنظومة الصحية.
    إن التسامح و التساهل مع تفويت المهن التمريضية و  إدماج الدخلاء جريمة شنعاء وعبرها يتم استهداف الأمنالصحيللبلادوتهديده…و إن السكوت على التضييق و تقزيم دور المهنة خطأ لا يغتفر أبدا.
    عن المكتب الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين بجهة سوس ماسة
  • توقيع :الكاتب الجهوي
    وعاشت النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة حرة مستقلة أبية.