فضاء المرأة

اي دور للمراة في تجويد العمل الجمعوي عنوان ندوة تواصلية بمكناس .


احتضنت قاعة الندوات بمجمع الصناعة التقليدية اليوم السبت 25 دجنبر 2021 ندوة تواصلية من تنظيم جمعية الكرامة للمراة و الطفل و التكافل الاجتماعي   بطريقة عصرية من خلال الدفاع عن حقوق المرأة و كذا ادماجها في العمل الجمعوي الجاد و دورها في فترة الحماية و الاستعمار وصولا الى الاستقلال .
كما اكد الاستاذ محسن الأكرمين في مداخلة مزدوجة بينه و بين الاستاذ محمد برعي ان المراة و من ثقافة الاعتراف بالدور الذي تقوم به و مساهمة منها في الشق الاقتصادي و الاجتماعي و كذلك السياسي في الآونة الاخيرة بعد دستور 2011 انها لم تاخذ حقها الكافي في مجتمع يؤمن بالديمقراطية و مقاربة النوع .
  كما اكد الاساتذة الكرام في مداخلتهما ان المؤسسات الجمعوية تبدأ مشاريعها بفكرة و بعد ذلك تقوم على تكوينها البنائي و مكونات المجتمع بالاظافة الى حفاظ الجمعيات على وضعها و تخصصها .
كما اكد الأستاذ محسن على مدى دور دستور 2011 في فتح آفاق لرقي الجمعيات حتى تصل الى المستوى المطلوب و خصوصا المقاربة التشاركية بين منظمات المجتمع المدني بجميع تلاوينه و وضع نسيج بينهم حتى يكون قوة اقتراحية تاخذ بعين الاعتبار مع العلم ان العمل الجمعوي عمل غير نفعي و هو عمل تطوعي . كذلك عبر من جهة اخرى على دور الجمعيات في المساهمة في التوعية و التحسيس اثناء فترة  الجائحة و مدى مشاركتها في الحفاظ على سلامة الوطن و المواطنيين من كوفيد 19 .
الجدير بالذكر حضور عدد من رؤساء جمعيات و منظمات مجتمع مدني تعنى بالمراة و الطفل و مساهمة منها في اغناء الحوار و النقاش من خلال مداخلات قيمة قد تكون في ترتيب التوصيات التي يجب الاشتغال عليها في المستقبل لوضع مشاريع هادفة توضع على طاولات المؤسسات التابعة للدولة تعنى بالمراة و الطفل .
وفي الختام اعترافا منها بالشكر و العرفان تم تكريم عدد من الشخصيات التي اعطت الكثير كل من زاوية اختصاصه ليختم اللقاء بحفل شاي على شرف الحضور.

اسخر سيدي عبد الواحد مراسل صحفي بجريدة الاحداث الوطنية مكناس.